Senin, 20 Februari 2023

Guru mendapat ceperan

ᴅᴇsᴋʀɪᴘsɪ


"Ketika ada agenda wisata  di sekolah atau pembuatan seragam atau pembelian buku - buku paket, para guru biasanya mendapatkan ceperan (persenan) uang yang di bagi - bagi  kepada seluruh guru."


illustrasi :

✓ Wisata biaya 6jt, murid 160, iuran 50rb. Kan hasil iuran 8jt, sisa 2jt, dibagi2 ke guru.


*ᴘᴇʀᴛᴀɴʏᴀᴀɴɴʏᴀ*


⏩1. Bolehkan guru secara umum tersebut (baik menjadi panitia atau tidak) meneria uang lebihan tersebut sebagai bentuk upah capek ?


⏩2. bolehkah si guru selaku panitia menganggarkan biaya sebagai bentuk upah capek?


 🅢🅐🅘🅛 @Gus @⁨ahmada


*jawaban sementara*:


⏩1. dalam hal ini ada rincian sbb:


➡️a). Guru selaku panitia sebagai wakil dari pihak lembaga Boleh menerima uang ceperan tersebut *sebagai upah* sbb ia berstatus wakil dari muwakkil (pihak yang mewakilkan) yaitu termasuk *wakalah biju'lin* . karena akad wakalah menurut suatu pendapat berubah menjadi berstatus lazim (mengikat) *sebab substansi wakalah dengan sistem upah adalah akad ijarah fil makna* dengan *syarat upah harus ma'lum (jelas), statusnya sebagai tangan panjang atau asisten muwakkil  dan otoritas wakil itu terhadap urusan yang di limpahkan harus amanah.*


➡️b). Guru yg tdk terlibat panitia tidak boleh karena tidak terjadi wakalah biju'lin.


⏩2. boleh, karena terjadi wakalah biju'lin dan wakalah biju'lin itu justru upahnya  harus ma'lum (jelas).


*refrensi*:


📌وَ) الْوَكَالَةُ وَلَوْ بِجُعْلٍ غَيْرُ لَازِمَةٍ مِنْ جَانِبِ الْمُوَكِّلِ وَالْوَكِيلِ فَيَجُوزُ (لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فَسْخُهَا مَتَى شَاءَ) وَلَوْ بَعْدَ التَّصَرُّفِ سَوَاءً أَتَعَلَّقَ بِهَا حَقٌّ ثَالِثٌ كَبَيْعِ الْمَرْهُونِ أَمْ لَا.

[البجيرمي ,حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب ,3/137]

_______


قَوْلُهُ: (وَلَوْ بِجُعْلٍ) الْغَايَةُ لِلرَّدِّ عَلَى الْقَوْلِ الضَّعِيفِ الْقَائِلِ بِأَنَّهَا إذَا كَانَتْ بِجُعْلٍ تَكُونُ لَازِمَةً لِأَنَّهَا إجَارَةٌ فِي الْمَعْنَى، وَقَدْ صَرَّحَ م ر بِاشْتِرَاطِ الْقَبُولِ لَفْظًا فِيمَا إذَا كَانَتْ الْوَكَالَةُ بِجُعْلٍ وَعَلَى كَوْنِهَا جِعَالَةً لَا يَسْتَحِقُّ الْجُعْلَ إلَّا بَعْدَ تَمَامِ الْعَمَلِ.

[البجيرمي ,حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب ,3/137]


📌التوكيل بجُعْل:

الوكالة صحيحة سواء أجعل الموكِّل شيئاً مقابل ذلك أم لم يجعل. فقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم وكَّل ولم يعط شيئاً على العمل، كما أنه كان يوكِّل السُعاة بجمع الزكاة ويعطيهم على ذلك أجراً يجعله لهم مقابل عملهم. *وفي حال كونها بجعل يشترط أن يكون الجعل معلوماً،* فلا يصح ما يفعله الناس اليوم من إعطاء المحامين نسبة مئوية من مال القضية التي يربحونها كأتعاب لهم. كما لا يصح اعطاء جباة الجمعيات ونحوها نسبة مئوية مما يجبونه من اموال، وكذلك إعطاء أصحاب المكاتب العقارية نسبة مئوية من قيمة ما يبيعونه. والمشروع في ذلك كله تحديد جُعْل يُتّفق عليه قبل بدء العمل وعند التوكيل. ويستحق هذا الجعل عند الانتهاء من العمل الموكل فيه.

[مجموعة من المؤلفين ,الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي ,7/186]


📌نهاية الزين ص 250

أما الوكالة بجعل فلا بد فيها من القبول فورا لفظا ولا فرق بين كون التوكيل بصيغة الأمر أو غيره كما أفاده الشبراملسي خلافا لابن حجر وذلك فيما إذا كان العمل الموكل فيه مضبوطا لتكون الوكالة حينئذ إجارة ...



📌 - صفة يد الوكيل:

يد الوكيل على ما وكّل فيه يد أمانة، فلا يضمن إلا بالتعدِّي، حتى ولو كانت الوكالة بجُعْل، لأن الوكيل نائب عن الموكِّل في التصرّف فيما تحت يده، فكانت يده كيده، فكما ان المالك لا يضمن ما تلف في يده من ملكه فكذلك وكيله.

وأيضاً فإن الوكالة إرفاق وتعاون من الوكيل، والضمان ينافي ذلك وينفّر عنه، ويجعل الناس يمتنعون عنها، فيكون في ذلك حرج، فإذا تعدَى - كأن استعمل ما وكل ببيعه او شرائه، او ضاع منه ولم يدر كيف ضاع، او وضعه في مكان ثم نسيه، او خالف الموكل - فإنه يضمن في ذلك كله.

[مجموعة من المؤلفين ,الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي ,7/186]

...

0 komentar:

Posting Komentar